الاثنين، 7 مايو 2012

الممارسات المثلى لأفضل تقنيات SEO


  • محتوى رائع:
إن كتابة محتوى فريد ومميز ومفيد، وصياغته بطريقة احترافية تجعل من السهل قرائته وتصفحه للزائر ولمحركات البحث أيضاً، الفواصل والنقاط والتنوين في بعض المواضع تعتبر من الأمور الهامة.
  • تفعيل الــRSS 
من أهم الأدوات الثورية التي ابتكرها الويب 2.0 هي تقنية RSS، فهي توفر حتى 60% من وقت الزائر في تصفح الإنترنت وتزيد من إنتاجيته وفعاليته، وصدقني .. من تعرف على التقنية فإنه سيمضي كل حياته التالية على الإنترنت يتصفحه فقط عبر تطبيقات قراءة RSS. أليس كذلك؟ .. احرص على أن تكون أيقونة RSS في مكان بارز و واضح، ولك الخيار في أن تضمن كل المقالة عند عرض خلاصتها أم فقط العنوان وبضعة أسطر.
هناك 7 مليون و 784 ألف و 292 موقع يستخدم RSS، وهناك 21% من أفضل مئة ألف موقع على الإنترنت يستخدمها.. هذا الإهتمام ليس عن فراغ.
  • خريطة الموقع
هل تذكر قصة الشخص الذي سلك طريقاً قد يضيع فيه وترك ورائه بضعة قطع من الخبز حيث يمكن للآخرين تتبع مساره وإنقاذه، او حتى يستفيد هو من هذا المسار ولايعود ويسلكه إن كان في متاهة .. هذا ما يطلق عليه إصطلاحاً في علم الـ SEO اسم breadcrumbs.
لتكن أقسام موقعك واضحة وعندما يكون لديك أقسام رئيسية وأخرى فرعية، ضعها ضمن الرئيسية وبهذا تصبح لديك شجرة من التصنيفات الرئيسية وداخلها الفرعية وبداخلها المستوى الثالث من التصنيفات. هذه عملية تصنيفية مهمة لتسهيل عملية إدارة محتوى مدونتك في المستقبل وكذلك للزائر للدخول خطوة خطوة نحو القسم الذي يهمه فعلاً، وكذلك تحترم محركات البحث هذه التقسيمات بشكل كبير.
  • تجنب فوضى الإضافات
هل تعلم أن كلما زدت الإضافات على موقعك أصبح بطيئاً بشكل أكبر وزاد احتمال حدوث تعارضات مما قد يؤدي لمشاكل أنت بغنى عنها؟، إن توفر مئات آلاف الإضافات التي يمكنك تحميلها مجاناً وبسهولة، لا يعني أن تجعل موقعك حقل تجارب عليها.. ركب الإضافة التي تحتاجها حقاً ودع الباقي .. الإضافات منها خطير وقد يفقدك كامل موقعك لو تعاملت معها بطريقة غير صحيحة.. وإن كانت بعض المهام الصغيرة يمكن إجرائها بتعديلات في الأكواد فهذا أفضل من تركيب إضافة.
  • الصور .. العين تشبع
الصور المعبرة قادرة على إيصال الفكرة الرئيسية أسهل من مئات الكلمات، دوماً استخدم صورة معبرة واحدة على الأقل لمقالاتك، ولاتنسى إضافة وسم ALT مناسب وهو وصف للصورة حيث يرسل لك زواراً يبحثون عبر محرك غوغل الصوري وهو رقم زيارات ليس بقليل.
ومن الضروري أن تكون أبعاد الصورة متناسقة مع مقاس الصفحة وعرضها على الموقع، حتى تخفف من وقت تحميل الصفحة وتزيد ثقة الموقع مع محرك البحث. إن الزمن الوسطي الأنسب لتحميل صفحة المقال ( وليس الرئيسية ) هو 2.90 ثانية.. لا ترتفع كثيراً عنه.
  • الأهم أولاً
عندما تكتب مقالاً يشرح موضوعاً معيناً، رتب أفكارك بحيث تستعرض في أول سطرين لمحة عامة عما ستقدمه فتجذب فكر القارئ للإستمرار نحو المزيد من التفاصيل.. لتكون أجزاء صفحة موقعك أيضاً مرتبة وفق هذا الأساس، فالأمور الهامة توضع في رأس الصفحة.. إن معظم متصفحات الإنترنت تستعرض أول 768 بكسل من الصفحة مباشرة بدون النزول للأسفل.. وهذه المساحة هي ما يقع عين الزائر عليه، احرص على استغلالها بشكل مناسب وليس حشوها بملايين الإعلانات!.
  • الروابط الداخلية
عندما تكتب مقالاً تناولت أجزاء منه أو مرتبطة به في مقالات سابقة، قم بربطها تشعبياً معها، فهذه التقنية فيها عدة فوائد أولاً للقارئ يتوسع لتفاصيل أكبر وثانياً تعطي إيحاء الثقة بأنك تعرف تماماً كل ما ينشر في موقعك، و ثالثاً تقدم صورة طيبة عنك على أنك تريد أن تقدم الفائدة كاملة للقارئ وليست منقوصة.. وأخيراً غوغل يحب الروابط الداخلية أيضاً وليس فقط الخارجية backlinks وعندما يزحف على الموقع يستفيد من هذه الروابط للإنتقال إلى صفحات أخرى ويعيد أرشفتها وتعزيز ثقة المحتوى بها.
  • القصة ليست ويكيبيديا
اقصد هنا، أن الروابط جيدة ولكن لا يجب المبالغة بها، حيث أنك تجد في ويكيبيديا أحياناً كل سطر فيه أكثر من عشرة روابط مع مقالات أخرى تشرحها. غوغل قد يعتبر تصرفات من هذا القبيل على أنها حشو روابط ويؤثر ذلك على البايج رانك PR. إن 100 رابط في الصفحة الواحدة يعد حد أقصى يسمح به غوغل، والمقصود بهذه كافة الروابط الموجودة على صفحة الويب.
  • مساحات إعلانية وليس موقع إعلاني
بعض المواقع تفعل فينا كما الموسم الرمضاني.. يزعجون متابعتنا الإعلانية ليعرضوا لنا مسلسلاً !
لأن محتوى الإعلانات الفلاشية غير قابل للقراءة من قبل غوغل، فإنك تفوت على نفسك فرصة وضع محتوى مفيد عندما تكثر من إعلاناتك.. هناك الكثير من الطرق للإستفادة من الموقع مادياً والربح منه كمشروع غير الإعلانات الفلاشية وهذه بعضها.
  • لست وحدك في هذا العالم
هيييييه ، هناك خاصية التعليقات في مدونتك، وبالمناسبة هي مجانية.. هل تعلم ؟! المدونات مجتمعات مفتوحة.. وإلا لمَ تجعل لك موقعاً على الإنترنت إن أردت أن لا تتفاعل مع الآخرين؟ شجع الناس على التعليق معك ويمكنك مناقشة الكثير من الأفكار عبر التعليق.. التعليقات تزيد من الزيارات اليومية وتخلق نوع من الألفة أكثر بين المدون والزوار.
  • شارك الكنوز مع العالم
هل تعرف أن هناك 4 مليار محتوى ما على الإنترنت يتم مشاركته يومياً؟ إن لم توفر بعد أدوات المشاركة للزوار ، فإنك تفوت فرصة أن تكون صفحات موقعك بين هذه المليارات.. لكن يجب أن تنتبه على توفير أهم أدوات المشاركة فقط. فاليوم هناك 51% من الصفحات التي تتم مشاركتها ترسل إلى فايسبوك . ضع هذا الزر إذن .. وهناك 11% إلى تويتر .. ضعه أيضاً .. وحوالي 7% إلى البريد الإلكتروني .. هذا مهم .. و حوالي 31% من المحتوى يشارك مع باقي مواقع التواصل الاجتماعي الموجودة والتي تزداد يومياً.. ضع أهم الأزرار فقط.
  • كيف حال سلحفاتك ؟
كما ذكرت في الأعلى، إن 2.90 ثانية يعد الوقت الوسطي المناسب لتحميل الصفحة للزائر و لمحركات البحث أيضاً.. تعرف على العناصر التي تزيد من زمن التحميل وحاول التخلص منها أو التخفيف من آثارها على الأقل… يمكنك تحسين بعض الأكواد التي ترسل الكثير من الإستعلامات إلى قواعد البيانات.. يمكنك إستخدام صور ذات أبعاد أصغر وحجم أقل.. وتوفر لوحة تحكم غوغل لمدراء المواقع أداة لحساب زمن التحميل.. استفد منها في المقارنات.
  • هل الباب مفتوح أمام غوغل؟
حسناً، قمت بعمل كل هذه التحسينات ولازال غوغل على أبواب موقعك ينتظر منك السماح بالدخول.. نعم .. غوغل يحترم ملف robots.txt .. قم بإعداده بشكل صحيح ويمكنك ذلك عبر لوحة تحكم مدراء المواقع أيضاً، كما ستكتشف مع الزمن أخطاء في الزحف، قم بالتخلص منها كالصفحات غير المربوطة أو الروابط المنقطعة أو أوامر منع الزحف إلى مواقع غير حساسة أمنياً.. تابع فترات الزحف على موقعك، حيث أنه يجب على الأقل مرة كل يوم أن يزور غوغل موقعك, وكل هذا يمكنك متابعته عبر لوحة تحكم غوغل.

نبذة عن الكاتب:

محمد حبش، صاحب مدونة ناسداك المختصة في ريادة الأعمال والتسويق.. يمكنك متابعة الكاتب علىتويتر و فيسبوك

Bookmark and Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق