الخميس، 19 أبريل، 2012

الهند تختبر اطلاق صاروخ نووي عابر للقارات يمكنه الوصول لبكين

اختبرت الهند بنجاح الخميس19/4/2012 صاروخا قادرا على حمل رؤوس نووية ويمكنه الوصول لبكين وشرق أوروبا. 

وتنضم بذلك القوة الاسيوية الناشئة الى مجموعة صغيرة من الدول التي تمتلك قدرات نووية عابرة للقارات، وأظهرت لقطات مصورة اطلاق الصاروخ الذي يصل مداه الى أكثر من خمسة الاف كيلومتر من جزيرة قبالة الساحل الشرقي للهند. 

وقال وزير الدفاع الهندي وفقا لوكالة "رويترز": ان الاختبار كان "ناجحا"، وقال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في رسالة تهنئة الى العلماء الذين طوروا الصاروخ "يمثل اطلاق (الصاروخ) اليوم حجر زاوية اخر في اطار مساعينا من أجل دعم أمننا واستعدادنا ولاكتشاف افاق العلم."


الصاروخ أجني-5 الهندي الصنع تتويج لبرنامج طور أساسا لمواجهة تهديد متصور من الصين. وتقول الحكومة الهندية ان الصاروخ لن يدخل العمليات قبل عامين على الاقل. 

ويعتقد أن الدول الخمس التي تتمتع بالعضوية الدائمة في مجلس الامن الدولي وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين بالاضافة الى اسرائيل هي الوحيدة التي تملك مثل هذه الصواريخ بعيدة المدى في العالم. 

وعبرت وسائل اعلام صينية عن استيائها لاطلاق الصاروخ الهندي الجديد، وقالت صحيفة (جلوبال تايمز) الصينية واسعة الانتشار "يختار الغرب غض الطرف عن تجاهل الهند للمعاهدات النووية والصاروخية." 

وكان اطلاق الصاروخ قد تأجل ليوم بسبب سوء الاحوال الجوية، ولم توقع الهند معاهدة حظر الانتشار النووي لكن ترسانتها تحظى بشرعية بحكم الامر الواقع بدعم من اتفاق تاريخي أبرمته في عام 2008 مع الولايات المتحدة. 

وخسرت الهند حربا حدودية قصيرة بمنطقة الهيمالايا مع جارتها الصين في عام 1962 وتكافح منذ ذلك الحين لتحسين دفاعاتها. وعبرت الحكومة الهندية في السنوات الماضية عن قلقها لتعزيز الصين وجودها العسكري قرب الحدود.
Bookmark and Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق