الأربعاء، 16 يونيو، 2010

الفوفوزيلا .. نموذج لاحتفال افريقيا و ازعاج اللاعبين

http://betaimages.filgoal.com/images//NewsPics/Large/16831838.jpg

الفوفوزيلا هي الة موسيقية تستخدم بكثرة في افريقيا .. و هي عبارة عن بوق يصدر صوت مزعج .. و صوته قد يكون علامة مميزة للمبارايات المقامة في افريقيا ..

و تعتبر الفوفوزيلا ستايل تشجيع خاص .. كما هي موسيقى السامبا في البرازيل و الأجراس في الدنمارك و الامواج في المكسيك ..

و يقول احد مشجعين المنتخب الجنوب افريقي .. انه بدون الفوفوزيلا لن يستمتع بمبارايات كرة القدم .. ان الفوفوزيلا تعطي احساس جميل للجماهير و تدعممهم لتشجيع و مؤازرة فريقهم ..

الفوفوزيلا كانت تستخدم في افريقيا في الايام القديمة لدعوة الناس للتجمع في مكان ما .. و قبل 15 سنة كانت بداية ادخالها للملاعب ..

و يقول مزيون موفوكينغ احد جماهير جنوب افريقيا .. ان الفوفوزيلا ابعدت الحزن و الهم عن الجنوب افريقيين و ادخلت السعادة في قلوبهم .. الجميع يريدون الذهاب للملعب و الرقص على انغامها .. الجماهير ينسون الواقع المؤلم خارج الملعب .. و لكنهم يستمتعون بالصوت ..

و يضيف موفوكينغ انه لاصدار صوت جميل يجب ان يكون هناك شخص يعرف كيفية النفخ في الفوفوزيلا .. حيث ان العملية تحتاج لتحكم و فن ..

و كانت الفوفوزيلا كانت قد استخدمت في ملف جنوب افريقيا لاستضافة البطولة ..

و يقول جلايدس جايلي انه بالنسبة لمن لم يعتد عليها قد يكون الامر غريباً بعض الشيء .. و لكنني اعتقد انه يجب تثقيف الناس من خارج جنوب افريقيا بهذه الالة .. و لكنني كمشجع لكرة القدم ليس لدي اي مشكلة في الالة او صوتها ..

العديد من اللاعبين كتشابي الونسو لاعب اسبانيا اشتكوا صوت الالة .. حيث قال الونسو انها تشتت تركيز اللاعب .. بينما اشتكت عدد من القنوات الاوروبية الناقلة للبطولة من صوتها ..

لكن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم سيب بلاتر قال انها جزء من الثقافة الافريقية .. نحن في افريقيا و علينا ان نسمح لهم بالقيام باشياء من حضارتهم كما يريدون .. الفوفوزيلاس و الطبول و الغناء هو جزء من كرة القدم الافريقية .. انه جزء من احتفالاتهم .. جزء من ثقافتهم .. دعهم ينفخون الفوفوزيلا ..

يذكر ان الفوفوزيلا توزع مجاناً على جماهير ملاعب القارات ..
Bookmark and Share

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق